الى اين سيستمر التراجع في اسعار الذهب؟

December 6th, 2014

 

تراجعات قوية بالامس في اسعار الذهب، اسواق الاسهم وارتفاعات في اسعار الدولار الامريكي وذلك وفقا للتوقعات من التحليل الفني بالامس حسب السيناريوهات التي اقترحناها.
وقد جاء هذا التراجع في ظل تصريح بن برناننكي، رئيس البنك الفيديرالي الامريكي، والذي اشار في بيان تلا قرار سعر الفائدة على ان التحسن في اوضاع الاقتصاد الامريكي في قطاعات عدة من شأنها ان ترجح من قيام اللجنة الفيديراية للسوق المفتوحة FOMC بتقليص هذه المساعدات التحفيزية، والمقدرة ب 86 مليارد دولار، تدريجيا.

وقد اثر هذا التصريح سلبا على اسواق الاسهم الامريكية حيث تراجع كل من مؤشر داو جونز الصناعي ب 1.35%، مؤشر S&P 500 تراجع ب 1.39% وايضا مؤشر NASDAQ قد تراجع بنسبة 1.12% يوم امس، مما يضعنا اما السؤال هل هذا التصريح جاء ابكر من اوانه ام لا؟
حيث ان سلسلة من التراجعات سوف تعيد الحديث عن الازمة الاقتصادية وليس فقط في الولايات المتحدة، انما ايضا في جميع انحاء العالم بالذات من اوروبا. وقد شاهدنا تراجعات قوية في اسعار الذهب وفقا لذلك حيث في هذه المرحلة يزول خطر التضخم المالي حيث تقل الكمية المعروضة من الدولار الامريكي في الاسواق.

التحليل الفني للذهب XAU/USD:
نجح الذهب بالامس في كسر نموذج المثلث بالامس الى الاسفل وذلك بكر مستوى 1355 دولار للاوقية، ومن المتوقع مشاهدة المزيد من التراجعات في الفترة القريبة حيث ان مبنى الذهب في هذه المرحلة دببي كل الوقت الذي يتداول ادنى من مستوى 1394 دولار وبذلك يحافظ على مبنى قمم وقيعان مرتبة بشكل تنازلي. الاشارة فقط على ان وجود الزوج في مناطق بيع مفرطة يجعل من اي ارتفاع في اسعار الذهب تصحيح تقني فقط لا غير حيث لا نرى اي انحراف معياري في المؤشرات الفنية المختلفة.

الاهداف المقبلة للذهب هي كالتالي:
1- 1337.9 وهو ادنى مستوى للذهب في 20.5
2- 1321 وهو ادنى مستوى في سنة 2013
وسوف نقوم بذكر مستويات اخرى في حال تم كسر هذه المستويات في الفترة القريبة.

المدى اليومي:
مستوى 1355 سوف يشكل مستوى محوري في تداولات اليوم، حفاظ الذهب على تداولات ادنى من هذا المستوى ترجح من تراجعه حتى مستوى 1338 وملامسة 1329، من جهة اخرى اختراق مستوى 1355 قد تعكس من تداولات الذهب وترجح من ارتفاعه حتى مستوى 1366 وملامسة 1390.

بواسطة وسيم سالم